ملتقى كل مسلم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلإستمع للقرآن الكريم مباشرةمركز تحميل المنتدىدخول

شاطر | 
 

 شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام الكردي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 29/04/2012
العمر : 57
الموقع : /http://albasmalah.weebly.com

مُساهمةموضوع: شواهد الأجزاء في القرءان الكريم   الأحد أبريل 29, 2012 1:46 pm





من
حقائق شواهد
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))


المقدمة والموضوع :-

• يطوي
القرءان الكريم
ما بين بدايته ونهايته ،
ثلاثون جزءا
قرءانيا،

• ويطوى
بالجزء الواحد
من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ،
ح**ين قرءانيين
اثنين ،

• ويطوى
بالح** القرءاني
الواحد ، أربعة أرباع الح** ، لكل من ح**ين الجزء
القرءاني الواحد ،


فبذلك :-


• مجموع الأجزاء
القرءانية في القرءان الكريم
ثلاثون جزءا
قرءانيا ،

• ومجموع الأحزاب
القرءانية في القرءان الكريم
ستون ح**ا قرءانيا ،

• ومجموع أرباع الأحزاب
في القرءان الكريم مائتان وأربعون
ربعا قرءانيا ،



وبأن الجزء القرءاني الواحد ،
ينتهي بإشارة قرءانية ” * “
مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ،

إلا :-

(أ) إشارة السور القرءانية
اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد القرءاني
” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد الأحزاب ،
أم مرتل شاهد أرباع
الأحزاب “ ،

الشاهد على
باطن الإشارة القرءانية ” * “
بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “ في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

كما وشاهدا
على باطن الإشارة القرءانية ” * “
لسورهم القرءانية ، بأي كانت بطانتها ، كانت
إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة دون مكتوبة
”مطبوعة“ ، في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

• فهي لتدل :-

على إنتهاء مرتل
ربعٌ من أرباع الثمانية
أرباع الح**ين القرءانيين ، مطويات الجزء
القرءاني المرتل ،

وبداية الربع
التالي من أرباع الثمانية أرباع الح**ين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني
المرتل ،

في حالة :-

كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ، إما شاهد ربع ح** ،
أم شاهد نصف ح** ،
أم شاهد ح**

( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
( لهم ذكر لاحقا ))

في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور
في أوائل سورهم القرءانية ،
من صفحات سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال
المنظور في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،


• وهي لتدل :-

على إنتهاء مرتل
الربعٌ الرابع من الح** الثاني ،
من مطويات ح**ين جزءه القرءاني المرتل ،
وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ،
من أرباع ح**ين جزءه
القرءاني المرتل ،

في حالة :-

كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ،
شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني ،

( وشاهده له هيئته المنفردة )
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

، والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور ،
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم
اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،


وإلا:-

(ب) الإشارة القرءانية
لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية
المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ” مطبوعة “ ،
وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني
الدون المنظور شاهده
القرءاني ،

• والتي بها
وبنهيها الجزء القرءاني
الثلاثون ، تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
ويختم القرءان الكريم ،

• والتي بها
وبنهيهاالح** القرءاني الثاني
من الح**ين القرءانيين من الجزء القرءاني الثلاثون ،
يختم الح** القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
وتختم الأحزاب القرءانية ،الستون
ويختم القرءان
الكريم ،

• والتي بها
وبنهيها أربعة أرباع
الح** القرءاني الستون
” أي الربع الرابع منه“ ، من الجزء القرءاني
الثلاثون ، يختم الجزء القرءاني الثلاثون ، ويختم الح**
القرءاني الستون ويختم الربع القرءاني الأخيرمن الح** القرءاني
الستون ،وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ،وتختم أرباع الأحزاب القرءانية
المائتان وأربعون ،ربع ح** قرءانيا،
ويختم القرءان
الكريم ،

وينتقل

إلى بدء الجزء القرءاني التالي
ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بح**ه القرءاني الأول ،
مطوي ح**ينه القرءانيين
الإثنين ،

وذلك بالإنتقال

من
خاتمة القرءان الكريم

إلى
فاتحة القرءان الكريم
يترل
،

وكما
في القرءان الكريم ،
بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني
السابق له ،

وشواهد
قرءانية بأحكام إتباع قرءانية
عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية
للإشارة القرءانية وعن يسارأسطر
الصفحات اليسر القرءانية
للإشارة القرءانية

وبثلاثة هيئات هم :-

أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية
ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية


• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة كاملة قرءانيا ،

ويقرأ بداخله
كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا ،وكلمة الح** القرءاني كتابة
ورقمه القرءاني
عددا،

وفي رأس الصفحات القرءانية
التابعة لجزءه القرءاني كتبة كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني كتابة ،

واسم سورته ،
تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
على مرتل إشارته القرءانية ،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق له

(( لإرتباط
ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ،
بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح** الثاني القرءاني
من مطويات ح**ين الجزء القرءاني
السابق له ،

لأن
الكتابة القرءانية
داخل شاهد أجزاء وأحزاب
الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاء الربع القرءاني
الرابع من الح** الثاني القرءاني من مطويات الح**ين
القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم
التسع والعشرون جزءا
قرءانيا ،

لم تكتب
بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب
القرءانية ،

وإنما كتبت
بدالة كتابة كلمة
الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه القرءاني التالي
عددا داخل هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد
على الإشارة القرءانية المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الجزء
القرءاني السابق ،

والقول الأول
الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد إشارتها القرءاني ،
شاهد الأجزاء والأحزاب ))

،

وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية
الثلاثة نصفية
قرءانيا ،

بما
في ذلك هيئته
المتممة لهيئة شاهد الأجزاء
والأحزاب القرءانية ،

ويقرأ بداخل كلتان هيئته
كلمة الح** القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا،

ولم
ترد له كتابة
في رأس الصفحات القرءانية
التابعة لح**ه
القرءاني ،

ومتبع كتابة
ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني ،
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الح** القرءاني
السابق له

(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية
الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح**
السابق له ،

لأن
الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ،

لم تكتب بدالة
إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،

وإنما كتبت بدالة
كتابة كلمة الح** القرءاني
التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ،
داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ،
الشاهد على الإشارة القرءانية ،
المشيرة إشارتها القرءانية
على نهاية الح**
السابق ،

والقول الأول
الذي يلي إشارتها ،
يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد إشارتها القرءاني ،
شاهد الأجزاء والأحزاب ))

،

وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
ربعية قرءانيا ،

ويقرأ بداخله كلا
من كلمتان”ربع الح**“ كتابة ،
ورقمه عددا ، وكلمتان”نصف الح**“كتابة ،
ورقمه عددا ، وثلاث كلمات
”ثلاثة أرباع الح**“ ،
ورقمه عددا ،

ولم ترد
له كتابة في رأس الصفحات القرءانية ،
التابعة لأرباع ح**ه
القرءاني ،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على بداية الربع القرءاني التالي ،
وكتابة تدل على إنتهاء الربع
السابق بح**ه ،

أما ربع الح** القرءاني الرابع
من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ،
فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والح** القرءاني
كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ،
وشاهد الأحزاب

النتيجة :
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق له ،

وكتابة يدل
على أن القول القرءاني الأول ،
في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية ،
المشهود هو لها به هو بداية
الجزء القرءاني .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل
هيئتينه هيئة شاهده القرءاني ،
وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ،
الشاهد على إشارته القرءانية ، تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة
” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الح**
القرءاني السابق
له ،

وكتابة يدل
على أن القول القرءاني
الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو
بداية الح** التالي من الجزء القرءاني .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به هي
نهاية الربع القرءاني السابق
بح**ه القرءاني ،

ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته القرءانية
هو بداية الربع التالي
بح**ه القرءاني .



دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .

الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .


الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
.. كلمات وطباعة . : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شواهد الأجزاء في القرءان الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى كل مسلم :: الملتقى العام :: ملتقى القرآن الكريم والحديث الشريف :: علوم القرآن الكريم-
انتقل الى:  
أقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة
» نسخة اسباي وير دكتور بدون سرال ولا كرك
الأحد مارس 16, 2014 3:31 pm من طرف hassan salafy

» كيف تناقش مبتدعاً ؟!!..
الجمعة مارس 07, 2014 12:10 am من طرف hassan salafy

» أنا آسف ياشيخ ياسر
الخميس مارس 06, 2014 11:34 pm من طرف hassan salafy

» فلاش رائع عن التحذير من الزنا
الإثنين ديسمبر 16, 2013 9:07 am من طرف ehab

» مخالفات في طريق الثبات
الجمعة نوفمبر 01, 2013 11:42 pm من طرف hassan salafy

» معاني القراءات للأزهري كتاب الكتروني رائع
الأحد أكتوبر 13, 2013 10:17 pm من طرف عادل محمد

» شروط الدعاء وموانع الإجابة كتاب الكتروني رائع
السبت أكتوبر 12, 2013 11:07 pm من طرف عادل محمد

» حجة القراءات كتاب الكتروني رائع
الجمعة أكتوبر 11, 2013 4:12 pm من طرف عادل محمد

» علي جمعة والأربعين حرامي ..
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:52 pm من طرف hassan salafy

» كتاب من فيض القرءان الكريم
الخميس أكتوبر 10, 2013 1:36 am من طرف الفقير الى الله

» شرح طريقة حجب المواقع الإباحية على راوتر TP-LINK شرح مبسط
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 11:16 pm من طرف hassan salafy

» تعلم كيفية حماية جهازك من المواقع الإباحية بدون برامج || شرح بسيط جداً
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 11:09 pm من طرف hassan salafy

» اسمحولي للأستاذ زين العابدين الشريف كتاب الكتروني رائع
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 6:18 pm من طرف hassan salafy

» كلٌ يؤخذ منه ويرد .. إلا ابن حزم ..!!!
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:33 pm من طرف ام حبيبة

» لن تُصدق || الجيش المصري مذكور في القرآن ..
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:09 pm من طرف hassan salafy

» أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير كتاب الكتروني رائع
الإثنين أكتوبر 07, 2013 4:07 pm من طرف عادل محمد

» مكفرات الذنوب والخطايا كتاب الكتروني رائع
الأحد أكتوبر 06, 2013 4:55 am من طرف عادل محمد

» أعلام وأقزام في ميزان الإسلام كتاب الكتروني رائع
السبت أكتوبر 05, 2013 7:09 pm من طرف عادل محمد

» أسرار ترتيب القرآن كتاب الكتروني رائع
الخميس أكتوبر 03, 2013 4:22 am من طرف عادل محمد

» هل سقطت مصر في الفخ الإيراني الأمريكي؟
الثلاثاء مارس 19, 2013 1:38 am من طرف hassan salafy

» [فيديو]باعتراف حاخامات الشيعة :علي بن أبي طالب هو الله عندهم
الثلاثاء مارس 19, 2013 1:21 am من طرف hassan salafy

» كتاب من فيض القرءان الكريم
الأربعاء مارس 13, 2013 12:36 pm من طرف عصام الكردي

» مَواضِعُ السّجودِ فِي القُرءانِ الكَريمِ
الأربعاء مارس 13, 2013 11:39 am من طرف عصام الكردي

» مِنْ عِلْمِ الكَلِمَةِ فِي القُرءانِ الكَرِيمِ
الثلاثاء يناير 29, 2013 7:55 pm من طرف hassan salafy

» صورة عش عنكبوت ببيضته
الثلاثاء يناير 29, 2013 7:52 pm من طرف hassan salafy