ملتقى كل مسلم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلإستمع للقرآن الكريم مباشرةمركز تحميل المنتدىدخول
شاطر | 
 

 معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام حبيبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


عدد المساهمات: 261
تاريخ التسجيل: 23/01/2011

مُساهمةموضوع: معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :    الأحد أكتوبر 30, 2011 6:19 pm

[size=16][size=21]معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :
روى ابن عباس رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أقرأني جبريل على حرف ،
فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف " اخرجه البخاري
ومسلم

وعن عمر بن الخطاب
رضي الله عنه قال : سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان على غير
ما أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أساوره " أي أثب عليه " في
الصلاة فتصبرت حتى انتهى ن صلاته قلت : من أقرأك هذه القراءات التي سمعتك
تقرؤها ؟ فقال اقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : كذبت والله
فهو أقرأني بخلاف ما قرأت فلببته بثيابه وأخذته إلى رسول الله ، وقلت يا
رسول الله استقرئ هذا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أرسله " "
اقرأ يا هشام " فقرأ هشام القراءة التي سمعته يقرؤها في الصلاة فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : " هكذا أنزلت " وقال اقرأ ياعمر " فقرأت كما
علمني فقال : " هكذا أنزلت " وقال : " إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف "
" فاقرءوا ماتيسر منه " متفق عليه .

وهذا الحديث اخواتي برواياته المختلفة بلغ درجة التواتر "
اذن اخواتي المسكيات تعالوا معي كي نعرف مالمقصود بالحرف
الحرف في اللغة : هو طرف الشيء ووجهه وحجه وناصيته هكذا قال الداني :
ومعنى الأحرف هنا
في الحديث أنه يعني : أن القرآن أنزل على سبعة أوجه من اللغات ، لأن الحرف
يراد به الوجه بدليل قول الله تعالى : " يَعبُدُ الله عَلَى حَرفِ " الحج
11

أي على وجه النعمة والخير ، ولقد ذهب العلماء في تفسير الأحرف السبعة مذاهب شتى " .
قال أكثر العلماء :
إنها لغات القبائل واختلفوا في تعيين هذه القبائل وهذا قول مدخول لأن عمر
بن الخطاب وهشام بن حكيم اختلفا في سورة الفرقان وكلاهما قرشيان من لغة
واحدة وقبيلة واحدة .

ـ وقال بعضهم : المراد بها معاني الأحكام كالحلال والحرام والمحكم والمتشابه والأمثال والإنشاء والإخبار .
ـ وقيل : الناسخ والمنسوخ والخاص والعام والمجمل والمبين والمفسر .
ـ وقيل : الأمر والنهي والطلب والدعاء والخبر والاستخبار والزجر .
ـ وقيل : الوعد والوعيد والمطلق والمقيد والتفسير والإعراب والتأويل .


[/size][/size]
[size=16][center][size=25]وعلق ابن الجزري على هذا فقال :
هذه الأقوال غير صحيحة ، فإن الصحابة اختلفوا وترافعوا الى النبي صلى الله
عليه وسلم في قراءة حروف القرآن ولم يختلفوا في تفسيره ولا أحكمه ولا
معانيه .

وقد اختلف كثير من العلماء في
المراد بالأحرف السبعة اختلافا كثيرا ، والذي يرجحه المحققون من العلماء
مذهب الإمام ابي الفضل الرازي وهو : إن المراد بهذه الأحرف
: " الأوجه التي يقع بها التغاير والاختلاف وهي تخرج عن سبعة " .

نستعرضها الآن بالتفصيل :
الأول : اختلاف الأسماء في
الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث مثل قوله تعالى : " وعلى الذين
يطيقونه فدية طعام مسكين " 184: البقرة .

قُرئ لفظ ( مسكين ) هكذا بالإفراد
وقرئ ( مساكين )بالجمع ، ومثل قوله : " فأصلحوا بين أخويكم " قرئ هكذا
بالتثنية وقرئ ( إخوتكم ) بالجمع ومثل قوله : ( ولا يقبل منها شفاعة " قرئ
هكذا بياء التذكير وقرئ " تقبل " بتاء التأنيث .

الثاني : اختلاف تصريف الأفعال من
ماض ومضارع وامر نحوه قوله عزوجل ـ : " فمن تطوع خيرا " قرئ هكذا على انه
فعل ماض ، وقرئ ( يطوع ) على انه فعل مضارع مجزوم .

وكذلك قوله : " قال ربي يعلم القول في السماء والأرض " قرئ هكذا على انه فعل ماض ، وقرئ ( قل ) على أنه فعل امر .
الثالث : اختلاف وجوه الإعراب
نحوه قوله عزوجل : " ولا تسألوا عن اصحاب الجحيم " ، قرئ بضم التاء ورفع
اللام على أن ( لا) نافية ، وقرئ بفتح التاء وجزم اللام على أن ( لا )
الناهية ، فتقرئ هكذا : " ولا تسأل "

الرابع : الإختلاف بالنقص والزيادة كقوله عزوجل : " وسارعوا إلى مغفرة " بإثبات الواو قبل السين وقرئ بحذفها ... ( سارعوا)
الخامس : الإختلاف بالتقديم والتأخير كقوله عزوجل : " وقاتلوا وقُتِلوا " قرئ هكذا ، وقرئ بتقديم ( وقوتلوا ) وتأخير ( وقاتلوا ) .
السادس : الإختلاف بالإبدال أي
جعل حرف مكان حرف آخر كقوله سبحانه وتعالى : " هنالك تبلوا كل نفس مااسلفت
" قرئ هكذا بتاء مفتوحة فباء ساكنة وقرئ بتائين الأولى مفتوحة والثانية
ساكنة ( تتلوا ) .

السابع : الإختلاف في اللهجات كالفتح والإمالة والإظهار والإدخام والتسهيل والتحقيق والتفخيم والترقيق .
وكذلك يدخل في هذا النوع الكلمات
التي اختلفت فيها لغة القبائل نحو : ( خطوات ) تقرأ بتحريك الطاء بالضم أو
تسكينها ونحو : ( البيوت ) تقرأ بضم الباء وبكسرها .

فهذه سبعة اوجه لا يخرج الإختلاف عنها .
وقد اجمع العلماء على أن هذه
الأحرف السبعة الواردة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ليست هي القراءات
السبع المشهورة بل قال ابن تيمية في ذلك : " لا نزاع بين العلماء
المعتبرين أن الأحرف السبعة التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن
أنزل عليها ليست قراءات القراء السبعة المشهورة ، بل أول من جمع ذلك إبن
مجاهد ليكون ذلك موافق لعدد الحروف التي أنزل عليها القرآن لا لإعتقاده
وإعتقاد غيره من العلماء أن القرآت السبع هي الحروف السبعة

[i][i][size=16][size=25]حقيقة اختلاف هذه الأحرف السبعة :
حقيقة هذا
الخلاف أنه اختلاف تنوع وتغاير لا اختلاف تضاد وتناقض فإن هذا محال في
كلام الله ، فمثلا الاختلاف في قراءة : " مالك يوم الدين " و" ملك يوم
الدين " يحتمله الخط وليس من قبيل اللهجات ولكن لكل كلمة معنى مختلف (
فالمالك ) هو الذي يملك التصرف في الشيء ولكنه ليس ملكا .. ( والملك ) هو
الحاكم الذي يفعل ما يشاء وله مقاليد الأمور لكنه ليس مالك كل شيء فأراد
الله أن يعلمنا عن ذاته أنه " مالك يوم الدين " أي مالك اليوم بما فيه و"
ملك يوم الدين " أي المتصرف في يوم الدين تصرف المالك في ملكه يفعل ما
يشاء يوم القيامة ، فالقراءتان أفادتا معنيين مختلفين متكاملين لوصف الله
ـ سبحانه وتعالى ـ فلا يوجد تضاد ولا تناقض بين القراءات المتواترة .

[/size][/size]
[/i][i][size=16][size=21]الفرق بين جمع أبي بكر وعثمان:

الباعث لدى أبي بكر لجمع القرآن خشية ذهابه بذهاب حملته حين استحر القتل بالقراء.

والباعث لدى عثمان كثرة الاختلاف في وجوه القراءة حين شاهد هذا الاختلاف في الأمصار وخطأ بعضهم بعضا.

وجمع أبي بكر للقرآن كان نقلا لما كان مفرقا في الرقاع والأكتاف والعسب وجمعا له في مصحف واحد مرتب الآيات والسور

مقتصرا على مالم تنسخ تلاوته مشتملا على الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن.

وجمع عثمان للقرآن كان نسخا له على حرف واحد من الحروف السبعة حتى يجمع المسلمين على مصحف واحد وحرف واحد

[/size][/size]
[/i]
[i]
[/i]


[/size][/size][/i][/center]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ادعــــــــــو لي بالثبــــــــــــــــان حتى الممـــــــــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حبيبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


عدد المساهمات: 261
تاريخ التسجيل: 23/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :    الأحد أكتوبر 30, 2011 6:20 pm

[size=16]
وقد اختلف العلماء في عدد المصاحف التي أرسل بها عثمان إلى الآفاق:


1- فقيل كان عددها سبعة أرسلت إلى: مكة,الشام,البصرة,الكوفة,اليمن,البحرين,ال مدينة,
2- وقيل عددها أربعة: العراقي,الشامي,المصري,والمصحف الإمام.
3- وقيل عددها كان خمسة:وذهب السيوطي إلى أن هذا هو المشهور.


أما الصحف التي ردت إلى حفصة فقد ظلت عندها حتى ماتت ثم غسلت غسلا وقيل أخذها مروان بن الحكم وأحرقها.
ترتيب الآيات والسور


القرآن سور وآيات منها القصار والطوال,


والآية:هي الجملة من كلام الله المندرجة في سورة من القرآن
,والسورة:هي الجملة من آيات ذات المطلع والمقطع.وترتيب الآيات في القرآن الكريم توقيفي


عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وحكى بعضهم الإجماع على ذلك منهم الزركشي في "البرهان" وابو جعف بن الزبير في"مناسباته".


ترتيب السور


اختلف العلماء في ترتيب السور:


1- فقيل:إنه توقيفي تولاه النبي صلى الله عليه وسلم كما أخبر به جبريل عن أمر ربه,فكان القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم


مرتب السور كما كان مرتب الآيات على هذا الترتيب الذي لدينا اليوم وهو
ترتيب مصحف عثمان الذي لم يتنازع أحد من الصحابة فيه مما يدل على عدم
المخالفة والإجماع.


2- وقيل إن ترتيب السور باجتهاد من الصحابة بدليل إختلاف مصاحفهم في
الترتيب.فمصحف "علي"كان مرتبا على النزول أول أقرأ ثم المدثر ثم "ن" ثم
المزمل وهكذا إلى آخر المكي والمدني.


وكان مصحف ابن مسعود البقرة ثم النساء ثم آل عمران.


وأول مصحف أبي بن كعب الفاتحة ثم البقرة ثم النساء ثم آل عمران.


3- وقيل إن بعض السور ترتيبه توقيفي وبعضها باجتهاد الصحابة,حيث ورد ما
يدل على ترتيب بعض السور في عهد النبوة,فقد ورد ما يدل على ترتيب السبع
الطوال والحواميم والمفصل في حياته عليه الصلاة والسلام.


وبعد مناقشة الأقوال الثلاثة يترجح القول الأول.


سور القرآن وآياته


سور القرآن أقسام أربعة:-1- الطوال -2- المئين -3- المثاني -4-المفصل.نوجز أرجح الآراء فيها:


1- الطوال:سبع:البقرة,آل عمران,النساء,المائدة,الأنعام,الأعراف,وال سابعة,قيل: هي الأنفال وبراءة معا لعدم الفصل بينهما بالبسملة وقيل هي يونس.


2- المئون: التي تزيد آياتها على مائة أو تقاربها.


3- المثاني:هي التي تليها في عدد الآيات,سميت بذلك لأنها تثني في القراءة وتكرر أكثر من الطوال والمئين.


4- المفصل:قيل:من أول سورة"ق"وقيل:من أول"الحجرات"وقيل:غير ذلك-وأقسامه ثلاثه-طواله,وأوساطه,وقصاره.


فطواله:من"ق"أو "الحجرات" إلى "عم" أو "البروج".
وأوساطه: من "عم" أو "البروج" إلى "الضحى" أو "لم يكن".
وقصاره: من "الضحى" أو "لم يكن" إلى "آخر القرآن.على خلاف في ذلك.
وتسميته بالمفصل لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة.


وعدد سور القرآن( 114) وقيل: (113) بجعل الأنفال وبراءة سورة واحدة.


وأما عدد الآيات (6200)آية,واختلفوا فيما زاد عن ذلك.


نزول القرآن على سبعة أحرف


لقد كان للعرب لهجات شتى تنبع من طبيعة فطرتهم في جرسها وأصواتها وحروفها تعرضت لها كتب الأدب بالبيان والمقارنة ,


فكل قبيلة لها من اللحن في كثير من الكلمات ما ليس للآخرين,إلا أن قريشا من بين العرب قد تهيأت لها عوامل


جعلت للغتها الصدارة بين فروع العربية الأخرى من جوار البيت وسقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام والإشراف على التجارة,


فأنزلها العرب جميعا لهذه الخصائص وغيرها منزلة الأب للغاتهم,فكان طبيعيا أن يتنزل القرآن بلغة قريش على الرسول القرشي


تأليفا للعرب وتحقيقا لإعجاز القرآن حين يسقط في أيديهم أن يأتوا بمثله أو بسورة.


ونصوص السنة قد تواترت بأحاديث نزول القرآن على سبعة أحرف ومن ذلك:-


عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال :"قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:أقرأني جبريل على حرف فراجعته,فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى
سبعة أحرف"أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما.


واختلف العلماء في تفسير هذه الأحرف اختلافا كثيرا.حتى قال ابن
حيان:"اختلف أهل العلم في معنى الأحرف السبعة على خمسة وثلاثين قولا"
ونورد منها ماهو ذو بال:


1- ذهب أكثر العلماء إلى أن المراد بالأحرف السبعة: سبع لغات من لغات العرب في المعنى الواحد,على معنى أنه حيث تختلف لغات العرب


في التعبير عن معنى من المعاني يأتي القرآن منزلا بألفاظ على قدر هذه اللغات لهذا المعنى الواحد.


واختلفوا في تحديد اللغات السبع:


فقيل هي لغات:قريش,وهذيل,وثقيف,وهوازن,وكنانة,وتمي م,واليمن.


وقال أبوحاتم السجستاني: نزل بلغة قريش, وهذيل , وتميم, والأزد , وربيعة, وهوازن, وسعد بن بكر.


وروي غير ذلك.


2- وذهب بعض العلماء:أن المراد بالأحرف السبعة : سبع لغات من لغات العرب نزل عليها القرآن,على معنى أنه في جملته


لا يخرج في كلماته عن سبع لغات هي أفصح لغاتهم,فأكثره بلغة قريش,ومنه ما هو بلغة هذيل,أو ثقيف أو هوازن ، أو كنانة


أو تميم أو اليمن.فهو يشتمل في مجموعه على اللغات السبع.وهذا الرأي يختلف عن سابقه ,لأنه يعني أن الأحرف السبعة


إنما هي أحرف سبعة متفرقة في سور القرآن,لا أنها لغات مختلفة في كلمة واحدة باتفاق المعاني.


3- وذكر بعضهم أن المراد بالأحرف السبعة أوجه سبعة:من الأمر والنهي والوعد والوعيد والجدل والقصص والمثل.


والراجح هو القول الأول الذي يرى أن المراد بالأحرف السبعة سبع لغات من لغات العرب في المعنى الواحد وهو الذي


يتفق مع ظاهر النصوص وتسانده الأدلة الصحيحة.


حكمة نزول القرآن على سبعة أحرف


تتلخص حكمة نزول القرآن على سبعة أحرف في أمور:


1- تيسير القراءة والحفظ على قوم أمميين.
2- إعجاز القرآن للفطرة اللغوية عند العرب.
3- إعجاز القرآن في معانيه وأحكامه.


القراءات والقراء


القراءات: جمع قراءة,مصدر قرأ في اللغة.



وفي الاصطلاح العلمي:مذهب من مذاهب النطق في القرآن يذهب به إمام من الأئمة القراء مذهبا يخالف غيره.


وهي ثابتة بأسانيدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم,ويرجع عهد القراء والذين أقاموا الناس على طرائقهم في التلاوة
إلى عهد الصحابة ,فقد اشتهر منهم أبي بن كعب,وعلي,وزيد بن ثابت,وابن مسعود,وأبوموسى الأشعري,وغيرهم


وعنهم أخذ كثير من الصحابة والتابعين في الأمصار.وكلهم يسند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وفي عهد التابعين على رأس المائة الأولى تجرد قوم واعتنوا بضبط القراءة عناية تامة حين دعت الحاجة إلى ذلك


وجعلوها علما كما فعلوا بعلوم الشريعة الأخرى وصاروا أئمة يقتدى بهم ويرحل إليهم.


والقراءات غير الأحرف السبعة –على أصح الآراء-وإن أوهم التوافق العددي الوحدة بينهما,لأن القراءات مذهب أئمة


وهي باقية إجماعا يقرأ بها الناس ومنشؤها اختلاف في اللهجات وكيفية النطق وطرق الأداء من تفخيم,


وترقيق ,وإمالة ,وإدغام ,وإظهار ,وإشباع ,ومد ,وقصر ,وتشديد ,وتخفيف ...ألخ,وجميعها في حرف واحد هو حرف قريش.


أما الأحرف السبعة فهي بخلاف ذلك على نحو ما سبق لك,وقد انتهى الأمر بها إلى ما كانت عليه العرضة الأخيرة حين اتسعت الفتوحات


ولم يعد للاختلاف في الأحرف وجه خشية الفتنة والفساد,فحمل الصحابة في عهد
عثمان على حرف واحد هو حرف قريش وكتبوا به المصاحف كما تقدم.


والقراء السبعة المشهورون هم :


1- أبو عمرو بن العلاء شيخ الرواة,وهو زيان بن العلاء بن عمار المازي البضري.توفي بالكوفة سنة(154)للهجرة. وراوياه هما:


(أ‌) الدوري: هو أبو عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز الدوري النحوي.توفي سنة(246)للهجرة.
(ب‌) السوسي: هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبدالله السوسي.توفي سنة(261)للهجرة.


2- ابن كثير: وهو عبدالله بن كثير المكي,وهو من التابعين.توفي بمكة سنة(120)للهجرة. وراوياه هما:


(أ‌) البزي: هو أحمد بن محمد بن عبدالله بن أبي بزة المؤذن المكي,ويكنى أبا الحسن.توفي سنة(250) للهجرة بمكة.
(ب‌) قنبل : وهو محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد المكي
المخزومي,ويكنى أبا عمر,ويلقب قنبلا.ويقال هم أهل البيت بمكة يعرفون
بالقنابلة توفي سنة(291)للهجرة بمكة.


3- نافع المدني: هو أبورويم نافع بن عبدالرحمن بن أبي نعيم الليثي أصله من
أصفهان,توفي بالمدينة سنة(169)للهجرة. بالمدينة.وراوياه هما :


(أ‌) قالون: وهو عيسى بن منيا المدني ,معلم العربية ويكنى أبا موسى وقالون لقب له.توفي سنة(220)للهجرة بالمدينة.
(ب‌) ورش: وهو عثمان بن سعيد المصري ويكنى أبا سعيد.وورش لقب له قيل لشدة بياضه,توفي بمصرسنة(197)للهجرة.


4- ابن عامر الشعبي:هو عبدالله بن عامر اليحصبي قاضي دمشق في خلافة الوليد
بن عبدالملك ويكنى أبا عمران,وهو من التابعين .توفي في دمشق
سنة(118)للهجرة.وراياه هما:


(أ‌) هشام: هو هشام بن عمار بن نصير القاضي الدمشقي ويكنى أبا الوليد.توفي بها سنة(245)للهجرة.
(ب‌) ابن ذكوان: وهو عبدالله بن أحمد بن بشير بن ذكوان القرشي الدمشقي ويكنى أباعمرو توفي بدمشق سنة(173)للهجرة.


5- عاصم الكوفي: هو عاصم بن أبي النجود ويقال له ابن بهدلة أبا بكر وهو من التابعين توفي بالكوفة سنة(128) للهجرة وراوياه هما:


(أ‌) شعبة: هو أبوبكر شعبة بن عباس بن سالم الكوفي توفي بالكوفة سنة(193)للهجرة.
(ب‌) حفص: هو حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الكوفي ويكنى أباعمرو وكان ثقة توفي سنة (180)للهجرة.


6- حمزة الكوفي: هو حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات الفرضي التيمي ويكنى أبا عمارة توفي بحلوان سنة (156) وراوياه هما:


(أ‌) خلف: وهو خلف بن هشام البزاز ويكنى أبا محمد توفي ببغداد سنة(229)للهجرة.
(ب‌) خلاد: هو خلاد بن خالد ويقال بن خليد الصيرفي الكوفي ويكنى أبا عيسى توفي بها سنة(220)للهجرة.


7- الكسائي الكوفي: هو علي بن حمزة إمام النحاة الكوفيين ويكنى أبا الحسن
وقيل له الكسائي لأنه أحرم في كساء.توفي "برنبويه"سنة(189)للهجرة.وراوياه
هما:


(أ‌) أبو الحارث: وهو الليث بن خالد البغدادي توفي سنة(240)للهجرة.
(ب‌) حفص الدوري وهو الراوي عن أبي عمر وقد سبق ذكره.



والله ولي التوفيق .
[/size]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ادعــــــــــو لي بالثبــــــــــــــــان حتى الممـــــــــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حور الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 4
تاريخ التسجيل: 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :    الأحد أكتوبر 30, 2011 6:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassan salafy
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 789
تاريخ التسجيل: 19/01/2011
العمر: 31
الموقع: alexandria

مُساهمةموضوع: رد: معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :    الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:32 am

جزاكِ الله خيراً
معلومات جيدة وقيمة
سلمت يمينك
جزاك الله خير






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allmuslim.own0.com
ام حبيبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


عدد المساهمات: 261
تاريخ التسجيل: 23/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :    الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:20 pm







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ادعــــــــــو لي بالثبــــــــــــــــان حتى الممـــــــــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 29/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :    الخميس نوفمبر 03, 2011 11:40 pm

جزاكي الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حبيبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


عدد المساهمات: 261
تاريخ التسجيل: 23/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :    الجمعة نوفمبر 04, 2011 7:55 pm







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ادعــــــــــو لي بالثبــــــــــــــــان حتى الممـــــــــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معنى نزول القرآن على سبعة أحرف :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى كل مسلم ::  ::  :: -
أقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة
» نسخة اسباي وير دكتور بدون سرال ولا كرك
الأحد مارس 16, 2014 3:31 pm من طرف hassan salafy

» كيف تناقش مبتدعاً ؟!!..
الجمعة مارس 07, 2014 12:10 am من طرف hassan salafy

» أنا آسف ياشيخ ياسر
الخميس مارس 06, 2014 11:34 pm من طرف hassan salafy

» فلاش رائع عن التحذير من الزنا
الإثنين ديسمبر 16, 2013 9:07 am من طرف ehab

» مخالفات في طريق الثبات
الجمعة نوفمبر 01, 2013 11:42 pm من طرف hassan salafy

» معاني القراءات للأزهري كتاب الكتروني رائع
الأحد أكتوبر 13, 2013 10:17 pm من طرف عادل محمد

» شروط الدعاء وموانع الإجابة كتاب الكتروني رائع
السبت أكتوبر 12, 2013 11:07 pm من طرف عادل محمد

» حجة القراءات كتاب الكتروني رائع
الجمعة أكتوبر 11, 2013 4:12 pm من طرف عادل محمد

» علي جمعة والأربعين حرامي ..
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:52 pm من طرف hassan salafy

» كتاب من فيض القرءان الكريم
الخميس أكتوبر 10, 2013 1:36 am من طرف الفقير الى الله

» شرح طريقة حجب المواقع الإباحية على راوتر TP-LINK شرح مبسط
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 11:16 pm من طرف hassan salafy

» تعلم كيفية حماية جهازك من المواقع الإباحية بدون برامج || شرح بسيط جداً
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 11:09 pm من طرف hassan salafy

» اسمحولي للأستاذ زين العابدين الشريف كتاب الكتروني رائع
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 6:18 pm من طرف hassan salafy

» كلٌ يؤخذ منه ويرد .. إلا ابن حزم ..!!!
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:33 pm من طرف ام حبيبة

» لن تُصدق || الجيش المصري مذكور في القرآن ..
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:09 pm من طرف hassan salafy

» أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير كتاب الكتروني رائع
الإثنين أكتوبر 07, 2013 4:07 pm من طرف عادل محمد

» مكفرات الذنوب والخطايا كتاب الكتروني رائع
الأحد أكتوبر 06, 2013 4:55 am من طرف عادل محمد

» أعلام وأقزام في ميزان الإسلام كتاب الكتروني رائع
السبت أكتوبر 05, 2013 7:09 pm من طرف عادل محمد

» أسرار ترتيب القرآن كتاب الكتروني رائع
الخميس أكتوبر 03, 2013 4:22 am من طرف عادل محمد

» هل سقطت مصر في الفخ الإيراني الأمريكي؟
الثلاثاء مارس 19, 2013 1:38 am من طرف hassan salafy

» [فيديو]باعتراف حاخامات الشيعة :علي بن أبي طالب هو الله عندهم
الثلاثاء مارس 19, 2013 1:21 am من طرف hassan salafy

» كتاب من فيض القرءان الكريم
الأربعاء مارس 13, 2013 12:36 pm من طرف عصام الكردي

» مَواضِعُ السّجودِ فِي القُرءانِ الكَريمِ
الأربعاء مارس 13, 2013 11:39 am من طرف عصام الكردي

» مِنْ عِلْمِ الكَلِمَةِ فِي القُرءانِ الكَرِيمِ
الثلاثاء يناير 29, 2013 7:55 pm من طرف hassan salafy

» صورة عش عنكبوت ببيضته
الثلاثاء يناير 29, 2013 7:52 pm من طرف hassan salafy