ملتقى كل مسلم
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Hello10
ملتقى كل مسلم
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Hello10
ملتقى كل مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلإستمع للقرآن الكريم مباشرةمركز تحميل المنتدىدخول

 

 : أحكام الإستعاذة و البسملة ::

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام حبيبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
ام حبيبة


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Empty
مُساهمةموضوع: : أحكام الإستعاذة و البسملة ::   : أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 6:35 pm

[size=21]::: أحكام الإستعاذة و البسملة ::

{{{{ الإستعاذة }}}}

معناها =

الالتجاء و الاعتصام بالله ( سبحانه و
تعالى ) و التحصن به من الشيطان الرجيم , فإذا اتسعاذ الانسان عند قراءته
للقرآن الكريم فكأنما لجأ الى الله و اعتصم به


صغتها =

< أعوذ بالله من الشيطان الرجيم > و هي الصيغة المختارة لجميع القراء

و اما اذا استعاذ القارئ بصيغة اخرى
كان يقول < أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم > أو <
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنَّ الله هو السميع العليم > أو
<أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم ة سلطانه القديم من الشيطان
الرجيم> جاز له ذلك بشرط ان يصح ذلك في حديث صحيح عن رسول الله محمد
صلى الله عليه و سلم


قال الامام الشاطبي رحمه الله

اذا ما اردت الدهر تقرأ فاستعذ **** جهارا من الشيطان بالله مسجلا

على ما اتى في النحل يسرا و ان تزد **** لربك تنزيها فلست مجهلا

أحوال الاستعاذة

للاستعاذة حالتان

-1 حالة يجهر بها فيها 2 - و حالة يسر بها فيها

1 حالة الجهر بها

أ_ يستحب الجهر بها عند افتتاح القراءة في المحافل العامة و المناسبات .

ب_ و يستحب الجهر بها ايضا في مقام التعليم او في جماعة و يكون هو المبتدئ بالقراءة


2حالة الاسرار بها

أ- في الصلاة سواء كان اماما أو مأموما

ب_ في القراءة على الانفراد

جـ _ اذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون القرآم الكريم كأن يكون في مقرأة و لم يكون هو المبتدئ بالقراءة


حكم الاستعاذة

* ذهب الجمهور الى انها مستحبة في القراءة بكل حال في الصلاة و خارج الصلاة لانهم صرفوا الامر في الاية {{ فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم }}

* و ذهب بعض العلماء الى القول بوجوب الاستعاذة و حمل الامر في الاية على الوجوب

* و المذهب المختار : هو مذهب الجمهور و هو الندب او الاستحباب

أوجه الاستعاذة

اذا بدأ القارئ
من اول السورة فله اربعة اوجه جائزة في جميع السور مع البسملة ما عدا سورة
براءة و الم آل عمران عند وصلها بلفظ الجلالة , و هي :


1 الوقف على الجميع : و هو الوقف على الاستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء باول السورة

2وصل الاستعاذة بالبسملة و قطعها عن اول السورة

3 فصل الاستعاذة عن البسملة و وصل البسملة باول السورة

4 وصل الجميع و هو وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
{{ عند الابتداء بسورة البراءة }}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

للقارئ عند الابتداء ببراءة وجهان فقط و هما

1 قطع الاستعاذة عن اول السورة دون البسملة

2 وصل الاستعاذة باول السورة دون البسملة
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حبيبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
ام حبيبة


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: : أحكام الإستعاذة و البسملة ::   : أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 6:36 pm

[size=21]أما اوجه الاستعاذة عند الابتداء بسورة {{ آل عمران }}فسيأتي شرحها بإذن الله مع اوجه البسملة في ىخر الباب

حكم الاستعاذة في وسط السور :

للقارئ ان ياتي بالاستعاذة و يصلهاا بالاية او يقطعها عن الاية .

و يكون قطع الاستعاذة عن الاية الاولى اذا بدات الاياة
باسم من اسماء الله تعالى او ضمير يعود عليه { سبحانه و تعالى } او اسم
الرسول صلى الله عليه و سلم او صفة له


مثلا لا يصح ان تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {الله ولي الذين ءامنوا } سورة البقرة الاية 257


أو " اعوذ بالله من الشيطان الرجيم { اليه يرد علم الساعة } سورة فصلت الاية 47

او " اعوذ بالله من الشيطان الرجيم { محمد رسول الله } سورة الفتح الاية 29
ففي هذه الحالات يكون قطع الاستعاذة عن اول الاية اولى من
وصلها , لما في وصلها من البشاعة فاذا وصلت هذه المواضع بالاستعاذة فتكون
البسملة واجبة حنئيذ للفصل بينهما و في بعض الاحوال يكون الامتناع عن
البسملة اول من ذكرها , لما فيه ايضا من البشاعة مثل


بسم الله الرحمن الرحيم { الشيطان يعدكم الفقر } سورة البقرة الاية 268 و غير ذلك

حكم الاستعاذة بعد قطع القراءة

اذا عرض للقارئ عارض فقطع القراءة فلها حالتان

1 اذا كان امرا ضروريا كسعال او عطاس او كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذة .

2 اذا كان امرا اجنبيا عن القراءة و لو ردا للسلام فانه يعيد الاستعاذة و كذلك لو قطع القراءة رأسا ثم عاد إليها

***********************************

[/size]
[size=21]درس البسملة

البسملة: مصدر بَسْمَلَ و هي قول {{ بسم الله الرحمن الرحيم }}

حكم البسملة : واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء و
ذلك باستثناء أول سورة براءة فلا بسملة فيها أصلا أما في اواسط السور فهي
مستحبة



قال الامام الشاطبي

ولابد منها في ابتدائك سورة سواها ... ... ... ... ... ... ...


أي سوى براءة و لا خلاف بين القراء في انها جزء آية من
سورة النمل و أنها آية في اول الفاتحة و قال بعض العلماء : انها ليست بآية
ولكنها جعلت للفصل بين السورتين و للتبرك بها و القول بانها آية من
الفاتحة اتفاقا و آية كل سورة على الاصح و هو مذهب الشافعية.


اوجه البسملة

1 ذكرنا اوجه الاستعاذة مع البسملة و هي اربعة اوجه كلها جائزة

2 اما عند الوصل بين السورتين فللبسملة ثلاثة أوجه جائزة و وجه ممتنع

فالاوجه الجائزة هي

أ. الوقف على الجميع : اي قطع آخر السورة عن البسملة عن اول السورة التالية

ب . الوقف على الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على اخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية

ج : وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسملة باول السورة التالية

و الوجه الممتنع :

هو وصل آخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها و الابتداء باول السورة التالية و ذلك لان البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها

و في هذا الوجه قال الامام الشاطبي

و مهما تصلها مع اواخر سورة فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا .


و تمتنع البسملة اول سورة البراءة لجميع القراء

و للعلماء في تعليل ذلك

1 قال الفريق الاول :: لانها
نزلت بالسيف و الحرف و الحصر و نبذ العهد و فضح المنافقين و الوعيد لهم ,
و البسملة رحمة و تنتفي الرحمة مع العذاب و هذا هو الراي الراجح


2 و قال فريق آخر :: ان
الانفال و براءة سورة واحدة و الدليل على ذلك كتابة البسملة بينهما في
المصحف الامام و ان النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة
الا بنزول البسملة , و هذه السورة لم تكتب فيها البسملة فاذا هي متممة
للانفال و الحديث فيها موصول بالحديث في الانفال .


قال الامام الشاطبي

و مهما تصلها او بدات براءة :::: لتنزيلها بالسيف لست مبسملا


فتكون الاوجه بين الانفال و براءة ثلاثة اوجه فقط و هي

1 الوقف : اي الوقف على : { ان الله بكل شيء عليم } الانفال اية 75 \ ثم
الابتداء بـ { براءة } دون البسملة .

2السكت : و هو السكت على { عليم } سكتة لطيفة بدون تنفس و الابتداء بـ { براءة}

3 الوصل : و هو وصل : { ان الله عليم بكل شيء براءة }

******** ******* ******* ********* *******

(((((((( ملحوظة هـــــامـــــة )))))))


هذه الاوجه الثلاثة بين الانفال و براءة جائزة بين اخر اي سورة من سور المصحف و اول براءة بشرط

* ان تكون اخر هذه السورة قبل براءة في ترتيب المصحف .

* اما اذا كانت السورة قبل براءة في التلاوة ولكنها بعدها
في ترتيب المصحف , مثل : اخر الانبياء و اول براءة أو ىخر الكهف و اول
براءة فليس لنا الا وجه واحد فقط و هو الوقف بدون بسملة و يمتنع وجها
الوصل و السكت .



*******************************************

درسنا القادم إن شاء الله

أوجه { الم} ال عمران مع لفظ الجلالة


***********************************************
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حور الجنة
عضو نشيط
عضو نشيط
حور الجنة


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: : أحكام الإستعاذة و البسملة ::   : أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 6:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassan salafy
المدير العام
المدير العام
hassan salafy


عدد المساهمات : 789
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 40
الموقع : alexandria

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: : أحكام الإستعاذة و البسملة ::   : أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 9:31 pm

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: 3799625088
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: 1822925640
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allmuslim.own0.com
ام حبيبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
ام حبيبة


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: : أحكام الإستعاذة و البسملة ::   : أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد أكتوبر 30, 2011 11:54 pm

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: 1392281738

: أحكام الإستعاذة و البسملة :: 1024605000 : أحكام الإستعاذة و البسملة :: 528269333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: أحكام الإستعاذة و البسملة ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البسملة في القرءان الكريم
» أحكام الوضوء
» أحكام الغسل
» أحكام الحيض
» أحكام الاستحاضــــة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى كل مسلم :: الملتقى العام :: ملتقى القرآن الكريم والحديث الشريف :: تعلم التجويد معنا-
انتقل الى:  
أقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة
» نسخة اسباي وير دكتور بدون سرال ولا كرك
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد مارس 16, 2014 3:31 pm من طرف hassan salafy

» كيف تناقش مبتدعاً ؟!!..
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالجمعة مارس 07, 2014 12:10 am من طرف hassan salafy

» أنا آسف ياشيخ ياسر
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالخميس مارس 06, 2014 11:34 pm من طرف hassan salafy

» فلاش رائع عن التحذير من الزنا
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:07 am من طرف ehab

» مخالفات في طريق الثبات
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 11:42 pm من طرف hassan salafy

» معاني القراءات للأزهري كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 10:17 pm من طرف عادل محمد

» شروط الدعاء وموانع الإجابة كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 11:07 pm من طرف عادل محمد

» حجة القراءات كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 4:12 pm من طرف عادل محمد

» علي جمعة والأربعين حرامي ..
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 3:52 pm من طرف hassan salafy

» كتاب من فيض القرءان الكريم
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 1:36 am من طرف الفقير الى الله

» شرح طريقة حجب المواقع الإباحية على راوتر TP-LINK شرح مبسط
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 11:16 pm من طرف hassan salafy

» تعلم كيفية حماية جهازك من المواقع الإباحية بدون برامج || شرح بسيط جداً
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 11:09 pm من طرف hassan salafy

» اسمحولي للأستاذ زين العابدين الشريف كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 6:18 pm من طرف hassan salafy

» كلٌ يؤخذ منه ويرد .. إلا ابن حزم ..!!!
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:33 pm من طرف ام حبيبة

» لن تُصدق || الجيش المصري مذكور في القرآن ..
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:09 pm من طرف hassan salafy

» أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2013 4:07 pm من طرف عادل محمد

» مكفرات الذنوب والخطايا كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 4:55 am من طرف عادل محمد

» أعلام وأقزام في ميزان الإسلام كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 7:09 pm من طرف عادل محمد

» أسرار ترتيب القرآن كتاب الكتروني رائع
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 4:22 am من طرف عادل محمد

» هل سقطت مصر في الفخ الإيراني الأمريكي؟
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 1:38 am من طرف hassan salafy

» [فيديو]باعتراف حاخامات الشيعة :علي بن أبي طالب هو الله عندهم
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 1:21 am من طرف hassan salafy

» كتاب من فيض القرءان الكريم
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 12:36 pm من طرف عصام الكردي

» مَواضِعُ السّجودِ فِي القُرءانِ الكَريمِ
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 11:39 am من طرف عصام الكردي

» مِنْ عِلْمِ الكَلِمَةِ فِي القُرءانِ الكَرِيمِ
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 7:55 pm من طرف hassan salafy

» صورة عش عنكبوت ببيضته
: أحكام الإستعاذة و البسملة :: Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 7:52 pm من طرف hassan salafy